لقد تم تسجيل الخروج تلقائيا لعدم رصد أي حركة لمدة 30 دقيقة

تسجيل الدخول

الجهه الحكومية
البريد الالكتروني
اسم المستخدم

كلمة المرور

ليس لديك حساب؟ قم بانشاء الحساب الان

سجل عن طريق

انشاء حساب



لديك حساب سجل الدخول الان

نظام معدل لنظام تنظيم نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية

نشر من قبل : ديوان التشريع و الرأي | نوع الاستشارة : نظام |
قطاع النقل
ستغلق بعد
13 يوم : 9 ساعة : 24 دقيقة
  1. نشر الاستشارة

    13‏‏/8‏‏/2025

  2. موعد انتهاء التعليق

    28‏‏/8‏‏/2025

  3. تحليل الاستشارة

    31‏‏/8‏‏/2025

  4. نتائج الاستشارة

    1‏‏/9‏‏/2025

  1. موضوع الاستشارة

  2. أنشطة المشروع

  3. المواد والبنود

الاهداف

الأسباب الموجبة للنظام المعدل لنظام تنظيم نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ولتشجيع الاستثمار وتعزيز التنافسية في مجال (نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية). ولتفعيل الربط الالكتروني بين الأنظمة التي تحددها الهيئة وانظمة التطبيقات الذكية لنقل الركاب . ولتحديث النظام المتعلقة بنقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية . ولفرض شروط ومعايير الملاءة وجودة الخدمة والامتثال (على الشركة، مقدم الخدمة، المركبة). ولتنظيم العلاقة بين الشركات ومقدمي خدمة النقل من جميع الجوانب بما يحقق التوازن والعدالة للطرفين . ولتوضيح الاجراءات المتخذة من قبل هيئة تنظيم البري لمعالجة الشكاوى التي ترد على الشركات ومقدمي الخدمة . فقد تم وضع مشروع هذا النظام المعدل .

الوصف

الأسباب الموجبة للنظام المعدل لنظام تنظيم نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ولتشجيع الاستثمار وتعزيز التنافسية في مجال (نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية). ولتفعيل الربط الالكتروني بين الأنظمة التي تحددها الهيئة وانظمة التطبيقات الذكية لنقل الركاب . ولتحديث النظام المتعلقة بنقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية . ولفرض شروط ومعايير الملاءة وجودة الخدمة والامتثال (على الشركة، مقدم الخدمة، المركبة). ولتنظيم العلاقة بين الشركات ومقدمي خدمة النقل من جميع الجوانب بما يحقق التوازن والعدالة للطرفين . ولتوضيح الاجراءات المتخذة من قبل هيئة تنظيم البري لمعالجة الشكاوى التي ترد على الشركات ومقدمي الخدمة . فقد تم وضع مشروع هذا النظام المعدل .

النص القانوني كامل

نظام معدل لنظام تنظيم نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية.pdf

لا يوجد نتائج

المواد القانونية

المادة:

المادة 1- يسمى هذا النظام (نظام معدل لنظام تنظيم نقل الركاب من خلال باستخدام التطبيقات الذكية لسنة 2025) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
0

المادة:

المادة 2- تعدل المادة (3) من النظام الأصلي باضافة العبارة " وأية خدمات أخرى تتعلق بها " لتصبح كما يلي: - يحظر نقل الركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية و أية خدمات أخرى تتعلق بها إلا بعد الحصول على الترخيص والتصريح وفقا لأحكام هذا النظام والتعليمات الصادرة بمقتضاه.
0

المادة:

المادة 3- تعدل المادة (4) من النظام الاصلي على النحو التالي:- 1- يعدل البند (2) من الفقرة (أ) من المادة (4) ليصبح على النحو التالي:- 2- كفالة بنكية بقيمة (١٠٠٠٠٠) مائة ألف دينار باسم المدير العام إضافة لوظيفته. 2- إضافة الفقرات 3، 4، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ،9 للفقرة (أ) من المادة (4) من النظام الأصلي على النحو التالي:- 3- الهيكل التنظيمي للشركة وكادرها الإداري والفني. 4- التطبيق الذكي المستخدم في تقديم الخدمة وآلية عمله. 5- الربط الالكتروني لنظام التطبيقات الذكية مع اي نظام تحدده الهيئة. 6- آلية إدارة جودة الخدمة توفير مركز خدمات عملاء محلي والتعامل مع الشكاوى. 7- برامج تدريب السائقين على خدمة العملاء والسلامة المرورية. 8- التغطية الجغرافية المتوقعة للخدمة. 9- تقديم نسخة من العقد المعتمد بين الشركة المرخص لها ومقدم الخدمة.
0

المادة:

المادة 4- 1- تعدل المادة (5) من النظام الاصلي باضافة الفقرات (ح)، (ط( ، (ي)، (ك)، (ل)، (م) اليها بالنصوص التالية:- ح- الالتزام بقانون حماية البيانات الشخصية الأردني وقانون الأمن السيبراني بما يضمن أمن وسلامة وسرية وتوفر البيانات بشكل دائم. ط- توفير مركز تدريب مجهز لغايات تأهيل وتدريب مقدمي الخدمات . ي-تزويد الهيئة بالمادة التدريبية لتأهيل السواقين وبرامج الدورات التدريبية. ك- يلتزم المرخص له بتجهيز السيارة بأنظمة المراقبة لضمان جودة تقديم الخدمة وأمن وسلامة مقدم الخدمة والركاب وضمن الشروط والمواصفات التي تضعها الهيئة. ل- للمرخص له بتخصيص عدد من السيارات لخدمة متلقي الخدمة من ذوي الاحتياجات الخاصة على أن تنظم بموجب تعليمات خاصة تصدر لهذه الغاية. م- يلتزم المرخص له بتخصيص عروض ترويجية لذوي الاحتياجات الخاصة بالنسبة التي يرها مناسبة. 2- تعدل الفقرة (د) من المادة (5) من النظام الاصلي باضافة عبارة "وبدل الخدمات (عمولة) التي يتقاضاها المرخص له من مقدم الخدمة " لتصبح على النحو التالي:- د- تقديم أسس وآلية احتساب واضحة لأجور نقل الركاب وبدل الخدمات (عمولة) التي يتقاضاها المرخص له من مقدم الخدمة على أن يتم اعتمادها من الهيئة.
0

المادة:

المادة 5- 1- تعدل الفقرة (د) من المادة (6) من النظام الاصلي على النحو التالي:- د- عمره لا يتجاوز (65) سنة. 2- تعدل المادة (6) من النظام الأصلي بإضافة الفقرة (ز) اليها بالنص التالي :- ز- حاصلا على شهادة إجتياز دورة تأهيلية للعمل على نظام التطبيقات من المراكز التدريبية لدى المرخص له.
0

المادة:

المادة 6- 1- تعدل الفقرة (أ) من المادة (7) من النظام الأصلي بحذف عبارة "إلزاميا وفقا لأحكام نظام التأمين الالزامي للمركبات" واضافة عبارة " يشمل تغطية تقديم خدمات (التطبيقات الذكية) " لتصبح الفقرة كما يلي:- أ- أن تكون مرخصة ومؤمنة تأمينا يشمل تغطية تقديم خدمات التطبيقات الذكية إضافة الى تأمين مسؤولية يغطي المسؤولية عن الاضرار التي تلحقها السيارة يزيد على التغطيات التأمينية التي يوفرها نظام التأمين الالزامي للمركبات والتعليمات الصادرة بمقتضاه. 2- تعدل الفقرة (ج) من المادة (7) من النظام الاصلي لتصبح كما يلي:- ج- ان لا يتجاوز عمرها عن (5) سنوات من تاريخ سنة الصنع للسيارات التي يتم منحها تصاريح بعد نفاذ احكام هذا النظام وسبع سنوات للسيارات التي تم منحها تصاريح قبل صدور النظام.
0

المادة:

المادة 7- تعدل المادة (8) من النظام الاصلي باضافة عبارة " ومقدم الخدمة" لتصبح على النحو التالي: - تتولى الهيئة الرقابة على اداء المرخص له و مقدم الخدمة والتاكد من التزامه بالشروط والاحكام المقررة بموجب احكام هذا النظام والتعليمات الصادرة بمقتضاه وللهيئة اجراء الكشف عليه واتخاذ الاجراءات اللازمة في حال ارتكابه اي مخالفة.
0

المادة:

المادة8- 1- يعدل البند رقم (3) من الفقرة (ب) من المادة (9) من النظام الأصلي باضافة عبارة " و/او عدم تفعيل الربط الالكتروني مع الانظمة التي تحددها الهيئة " و عبارة " و الفقرة (أ) من المادة (4) " لتصبح على النحو التالي:- 3- عدم تزويد الهيئة بالبيانات المطلوبة و/او عدم تفعيل الربط الالكتروني مع الانظمة التي تحددها الهيئة وفقا لاحكام الفقرة (أ) من المادة (5) " و البند رقم (5) من الفقرة (أ) من المادة (4) من هذا النظام 2- اعادة ترقيم المادة (9) من النظام الأصلي لتصبح المادة (15).
0

المادة:

المادة 9- اضافة المواد التالية بعد المادة (8) من النظام الأصلي وإعادة الترقيم لتصبح :- المادة (9) مشاركة البيانات والربط الالكتروني يلتزم المرخص له بتوقيع عقد مشاركة البيانات والربط الإلكتروني مع الهيئة لتنظيم آليات الربط الإلكتروني ومشاركة البيانات المتعلقة بتقديم الخدمة، بما يضمن الامتثال للمتطلبات التنظيمية، وحماية البيانات، وتحقيق المصلحة العامة.، وفقاً للنموذج المعتمد من قبل الهيئة، ويعد هذا العقد جزءاً لا يتجزأ من متطلبات الترخيص وتجديده المادة (10) الخوارزميات يلتزم المرخص له بتطبيق أعلى معايير الشفافية والحوكمة في تصميم وتشغيل وتحديث الخوارزميات المستخدمة في تقديم الخدمة، بما يشمل على سبيل المثال خوارزميات التسعير، توزيع الرحلات، تقييم المستخدمين، الحظر، وأي خوارزميات تشغيلية أخرى، وعلى نحو يضمن الامتثال لمبادئ العدالة، وعدم التمييز، وحماية مصالح مقدمي الخدمة والركاب. المادة (11): معالجة الشكاوى و مستوى الخدمة يلتزم المرخص له بتوفير نظام لتلقي الشكاوى والملاحظات وفق إجراءات محددة للتعامل مع هذه الشكاوى وتنظيم سجلات خاصة بها والإجراءات المتخذة ومعالجة شكاوى مقدمي الخدمة وفق آلية معالجة الشكاوى تصدر عن الهيئة . 2-يلتزم المرخص له بتوقيع اتفاقية مستوى خدمة مع الهيئة تتضمن على سبيل المثال معايير معالجة الشكاوى وأطر الاستجابة والالتزام الزمني بما يضمن حماية حقوق مقدمي الخدمة و الجزاءات في حال المخالفة. المادة (12): المنافسة الحرة يلتزم مرخص له بتقديم خدمة التطبيقات الذكية لنقل الركاب على ان لا يخالف قانون المنافسة رقم (33) لسنة 2004 وتعديلاته النافذ وفقا لمبادئ المنافسة الحرة والعادلة ، ويحظر عليه الاتفاق أو التنسيق أو القيام بأي ممارسات من شأنها الحد من التنافس، أو الإضرار بالسوق أو الإقصاء غير المشروع او عرقلة دخول منافسين جدد. المادة (13): منع الممارسات غير العادلة يحظر على المرخّص له القيام بأي ممارسات من شأنها الإخلال بمبدأ العدالة والحياد والشفافية، بما في ذلك التمييز أو التفضيل غير المبرر أو فرض شروط تعاقدية مجحفة أو اتخاذ إجراءات دون إشعار مسبق، ويُعد من ذلك على سبيل المثال لا الحصر التمييز بين مقدمي الخدمة ، فرض عقود احتكارية/ حصرية، أو تعديل السياسات التشغيلية دون إشعار الهيئة و مقدمي الخدمة. المادة (14): مسؤولية المرخص له عن التطبيق يكون المرخص له مسؤولا بشكل كامل عن التطبيق الذكي المستخدم لتقديم الخدمة بموجب هذا النظام و التعليمات الصادرة بموجبه، بما في ذلك تصميمه وتطويره وتشغيله وصيانته، وضمان استمرارية عمله وسلامته الفنية، ويتحمل المرخص له وحده نتائج وأثر أي خلل أو عطل أو خطأ في التطبيق، أو في خصائصه أو وظائفه، أو في آلية ربطه بمقدمي الخدمة و الركاب، سواء نتج ذلك عن إهمال أو تقصير أو خطأ تقني أو برمجي.
0

المادة:

المادة 10- إعادة ترقيم المادة (10) من النظام الاصلي لتصبح المادة (16).
0

المادة:

المادة 11- إعادة ترقيم المادة (11) من النظام الأصلي لتصبح المادة (17).
0

المادة:

المادة 12-اضافة المادة (18) للنظام الأصلي على النحو التالي:- المادة18- أ- على الرغم مما ورد في هذا النظام تستثنى مكاتب التكسي التي ترغب في الحصول على ترخيص نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية بواسطة سيارات التكسي فقط من راس المال و كفالة حسن التنفيذ المنصوص عليها في المادة (4) و رسم الترخيص المنصوص عليه في البند (1) من الفقرة (أ) من المادة (17) من هذا النظام. ب- يصدر المجلس التعليمات التي تنظم شروط و متطلبات منح التراخيص لتقديم نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية لمكاتب سيارات التكسي.
0

المادة:

المادة 13- إضافة المادة (19) للنظام الأصلي على النحو التالي:- المادة 19- تلتزم هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بحجب أي تطبيق أو موقع إلكتروني يقدّم خدمات نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية دون الحصول على الترخيص وفق أحكام هذا النظام، أو يروّج لتحميل أو استخدام تطبيقات غير مرخصة
0

المادة:

المادة 14-إضافة المادة (20) للنظام الاصلي على النحو التالي: - المادة 20- يمنح المرخص لهم قبل نفاذ أحكام هذا النظام مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر من تاريخ سريان هذا النظام لتصويب أوضاعهم وبخلاف ذلك تعتبر التراخيص ملغاة حكما.
0

المادة:

المادة 15- إعادة ترقيم المادة (12) من النظام الاصلي لتصبح المادة (21).
0

  1. جميع الاسئلة

حفظ الاجابات

معلومات الجهة

اشتراك
Placeholder Image

اسم الجهة

ديوان التشريع و الرأي

مجموع الاستشارات

95

Likes

# اسم المستخدم

بلاغ

سبب البلاغ

تعليق كمجهول

الرجاء اختيار البيانات الرئيسية للتعليق كمجهول
الجنس
الفئة العمرية